الإهداءات




ذكريات منصوري في مدرسة ابوحمد الوسطى

تـاريخ وأنساب وقرى الرباطاب


إضافة رد
#1  
قديم 10-01-2010, 10:55 AM
أب شخيت

أب شخيت غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 47
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 فترة الأقامة : 2092 يوم
 أخر زيارة : 09-03-2014 (06:19 PM)
 المشاركات : 7,106 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ذكريات منصوري في مدرسة ابوحمد الوسطى



التوثيق أدناه كتبه و نشره أستاذنا (صديق عبد الله على أبو حنة) بموقع سودانيز أونلاين...
و قد سمح لي مشكوراً ان انشره هنا...



عندما فتح لنا الرباطاب مدرسة ابوحمد الوسطى (1)


الحقيقة هذا صوت شكر.. ورد جميل.. وواجب.. كتبت عنه مرات شذراً وشتاتا..قبل الآن في مواضيع ذات صلة..
...
لاحظ ان التعليم وقتها كان صعباً وشاقاً وقاسياً والمنافسة قوية لأبعد الحدود.. فشاركونا مدرستهم في الحقيقة.. وهي قد كانت خالصة لهم.. المدرسة ليست في منطقتنا.. وليست اقرب الينا.. وأولى لنا منها كريمة الوسطي ومروي الوسطي.. ولكن موجهين التعليم ومعظمهم مناصير وضعوا في الحسبان أشياء أخرى.. فذهبنا خارج المنطقة لنتعلم ثم رجعنا بعد حدة المنافسة الي كريمة الثانوية ومروي الثانوية بعد أن انقضت حدة المنافسة في المرحلة المتوسطة.. ولكن هل غاب بعضنا خلال تلك الفترة التي كان فيها جلنا يذهب الى مدرسة أبوحمد الوسطي لا.. تنقلات.. عدد محدود كان يتغلغل في مدارس المنطقة..
..........
الذي يرى صرح المدرسة في ذلك الوقت ببنائها العجيب الدقيق الذي يختلف عن كل المدارس المتوسطة في المنطقة يحسب أنها قلعة من القلاع في بلاد الهند البعيدة... كانت كأنها جامعة وليست مدرسة متوسطة أو وسطي او ثانوية عامة..
كانت مدينة ابو حمد ومنازلها تحتل مساحة.. والمدرسة الوسطي لوحدها تحتل مساحة بداخلياتها وفصولها..
ثمانية مدارس إبتدائية كل فصل فيهو خمسين طالب وخمسة عايدين وخمسة مطفحين.. مطفح يعني عايد مرتين..كل هذا الجيش.. عايزين منو 40 طالب فقط لمدرسة ابوحمد الوسطي والباقي يروح الشارع..
لاحظ.. الإبتدائي نفسها كانت هنالك إبتدائي صغري وإبتدائي كبري.. الصغري ثلاث سنوات والكبري تسمي ( راس) وابتدائي راس لاتوجد في كل القرى لأنها تعتبر مدرسة كبيرة.. يعني من ثالثة إبتدائي تحتاج تمتحن إمتحان خارجي عشان تنتقل الي السنة الرابعة في مدرسة أخرى.. المرحلة الإبتدائية كانت أربع سنوات كما هو معروف.. ومن شدة الناس شاطرين كان مدرس الصغري قد يتخرج من رابعة راس اي رابعة إبتدائي.. ومدرس الإبتدائي راس يعين من إتمام المرحلة المتوسطة.. معاهد التربية.. شندي والدلنج وبخت الرضا.. كانت كأنها جامعات وخريجيها في ندرة وكانت التربية والتعليم تعض عليهم بالنواجز ولاتبعثرهم كثيراً هنا أو هناك.. لأنهم كانوا في ندرة نادرة وجودة في الأداء لايشق لها غبار..
..............
المهم فتحوا لنا مدرستهم الوسطي فاكتسحناها كلها.. أحياناً الأربعين طالب المقبولين يكونوا من المناصير.. لم يحسدوا لم يكيدوا.. بالرغم من ذكائهم ايضاً.. كنت أنا في آخر دفعة مقبولة من أولاد المناصير في مدرسة ابوحمد الوسطي.. يعني آخر دفعة من اولاد المناصير تقبل في مدرسة ابوحمد الوسطي.. وتحولت في عهدنا الي ثانوية عامة.. بعدها صارت لنا مدارس ثانوية عامة في منطقتنا شيري الثانوية العامة.ز الكاب الثانوية العامة.. ثم إنبهل التعليم عندنا.. بما إنه دي آخر دفعة من أولاد المناصير في مدرسة ابوحمد الوسطي اكرمونا وكرمونا.. ونحروا لنا الذبائح ودعونا في صوالينهم الفارحة خارج المدرسة.. كانوا في غاية الأدب معنا..
في دفعتنا اول اللجنة كلها كان منا.. وثانيها .. ثم توالت المنظومة..
...........
خففوا علينا الغربة خارج منطقتنا وقتها بنكاتهم الهادفة وظلهم الخفيف.. وشاركونا أغلى ماعندهم..مدرستهم الوحيدة.. لهم الشكر والتجلة..



 توقيع : أب شخيت

رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 10:59 AM   #2
أب شخيت



الصورة الرمزية أب شخيت
أب شخيت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 09-03-2014 (06:19 PM)
 المشاركات : 7,106 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



(2)
المدرسة كانت قلعة عالية تشاهد من عدة كيلومترات.. بائنة بطلائها الأبيض الناصع.. وعرشها المائل من الزنك الثقيل الملقم بالأسبستس من الداخل.. قمة الروعة المدرسة والداخليات والمعامل وسكن الأساتذة ومدير المدرسة والمسرح والمطابخ وقاعات المذاكرة وحجرة الفنون الكبيرة وأشجار اللبخ.. واشجار السدر والنيم كلها كان يلفها سور المدرسة كأنها مدينة جامعية وهي على ظهر ربوة عالية تري من بعيد.. خارج المدينة على بعد ثلاث كيلو مترات..
بها ثلاثة داخليات: المهدي... وعنجة... ودقنة... كنت في داخلية المهدي...
كل داخلية بها أربعة عنابر وثمانية حامات وخمس بيت أدب.. أربع عنابر في كل داخلية اتنين كبار واتنين صغار.. كل طالب له دولاب خشب.. وسرير حديد وبطانيتين.. ومخدتين تصرفهم الدولة للطالب.. أنا متأكد من أنو مدارس المرحلة المتوسطة في ذلك الزمان ليس كهذه المدرسة.. سخر لها الرباطاب أشياء كثيرة من معرفتهم في ذلك الزمان.. وصلاتهم ووسائطهم وواسطاتهم..


 
 توقيع : أب شخيت


رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 11:01 AM   #3
أب شخيت



الصورة الرمزية أب شخيت
أب شخيت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 09-03-2014 (06:19 PM)
 المشاركات : 7,106 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



(3)

فاصولية عمك عبد القادر:-
الحقيقة في كل الحقب والدفعات الدراسية التي مرت على مدرسة ابوحمد الوسطي.. كل هذه الحقب لايمكن تنسى فاصولية عمك عبد القادر.. بأمانة لم اذق مثلها حتى اليوم.. سوف اشرحها بتفصيل بعد شوية.. فاصولية باللحم الضاني الكثيف.. مهرودة لدرجة.. بصلها دايب فيها صلصتها موزونة سميكة ثمينة تخينة رائعة..نغرفها غرف بالصحانة الكبار.. وصحن السلطة والجرجير بالقرب منها.. واللحم الناشف.. حاجة كانت مكلفة وباهظة وفي منتهى الروعة وميزانية كبيرة لدرجة.. وأكل حتى الإشباع.. أتحدى اي طالب يقول أنو ما قاعد يشبع في طبيخ عمك عمك عبد القادر..
عمك عبد القادر ريس الطباخين.. يمر علينا بالوصلة بكمشته.. نائبه سليم الضو المنصوري.ز نائبه الثالث إدريس.. عمك عبد القادر كان نظيف الملابس ..ما أحلى قشرته بالجلابية والعمة ناصعة البياض.. وقتما يأدي مهمته ويخرج خارج المدرسة حينما نراه ماراً بشارع المدرسة العمومي.. هل تصدقوا أن المدرسة بها شوارع مرصوفة الجوانب بالأسمنت..
كان عم عبد القادر كالضابط الإنجليزي.. في تعامله.. كنا نفرق بين جرس الطعام.. وجرس تمام المغرب.. وجرس الصباح للطابور.. وجرس بداية المذاكرة وجرس نهاية المذاكرة وجرس النوم.. وجرس الطابور الإضطراري.. كان لكل واحد نقرة خاصة.. يعرفها ضباط الداخليات..


 
 توقيع : أب شخيت


رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 11:02 AM   #4
أب شخيت



الصورة الرمزية أب شخيت
أب شخيت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 09-03-2014 (06:19 PM)
 المشاركات : 7,106 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



(4)

عمك عبدالقادر..تاثرت له كثيراً.. رباطابي من جزيرة(كجي)... ونحن في ثانية ثانوي بعطبرة سمعنا أنه قتل في حادث ...

..........
بكيته بكاءاً مراً مرا..مرا.. لأنه أصيل في معدنه..
........
كانت هنالك صالة كبيرة مجهزة بترابيز مكوة.. وكل عنبر عندو مكوة فحم.. كان عمك عبد القادر يسمح لأنا بأخذ الجمر للمكاوي.. كان يقدم لنا خدمات إضافية.. غير وجبات الطعام. في جميع الأوقات.. يقول اصلاً النار مولعة.. واصلاً الماء يغلي فيضع فيه حب الشاي من عنده.. ونحن واحد عندو صبارة شاي ثيرموس.. يعبيها بالشاي.. عمك عبد القادر خلانا نشرب شاي في اي وقت.. يقول انا على الماء البيغلى والشاي.. وإنتو كل واحد يجيب سكرو.. هذا في غير وقت الوجبات.. ونحن ممتحنين للثانوي والمذاكرة شاقة.. وبفية الفصول أجزت.. بس نحن الممتحنين الثانوي.. كان في جميع الأوقات يمدنا بالشاي واضاف ليهو الحليب والسكر من عندو عشان لزوم السهر والمذاكرة.. تصرف هو من عنده من غير ما تعلم الإدارة..
.......
أخي القارئ تعال هنا كل مرة في هذا البوست فهو متجدد وتجد فيه معلومات تشبهك وتكاد تتشابه في بعض وجوهها في بعض المدارس صنو هذه المدرسة مع بعض التفاريق البسيطة


 
 توقيع : أب شخيت


رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 11:04 AM   #5
أب شخيت



الصورة الرمزية أب شخيت
أب شخيت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 09-03-2014 (06:19 PM)
 المشاركات : 7,106 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



(5)

أساتذة عظام درسونا في هذه المدرسة~.. كانوا في قمة المسؤولية تعلمنا منهم الأدب والعلم والأخلاق السامية والدين.. والأبوة والعطف
........
محمد بابكر.. كان مدير المدرسة لعدد من الحقب.. لايتكلم إلا باللغة الإنجليزية.. صارم اشد الصرامة.. نقل بعد قبولنا بمدرسة أبوحمد الوسطي.
........
عوض الكريم الفادني... ( لقبه فانكوفر).. مدير المدرسة بعد محمد بابكر درسنا حتى التخرج.. عرفت أنه استقر بشندي وتوفاه الله قبل أعوام قليلة.. وددت أن اقابله قبل وفاته ولكن هى الظروف.زرغم الدفع المتعاقبة لم ينس إسمي.. عرفت أن له ابنه طبيبة.. وعدد آخر من افراد الأسرة متعلمين..
الأستاذ مكي الدخري:
من الشريك أظن.ز استاذ اللغة الإنجليزية استاذ متمكن بصورة خطيرة.. يكاد لايبتسم.. جاد جداً..
الأستاذ محمد علي حمزة:- من مقرات جزيرة ( كجي) ود علي حمزة يقال له.. درسنا اللغة الإنجليزية.. رائع بديع.. رسام.. خطاط.. كان يرسم صورة جمال عبد الناصر.. تغالط تقول هذه الصورة مأخوذة بالكاميرة.. كان غامضاً بعض الشئ يشبه الفلاسفة والمفكرين الكبار.. باهي الطلعة.. عاش قصة حب في شندي .. معروفة لكل الطلبة.. في مادته دقيق.متمكن.. كان لايحلق راسه إلا عند حلاق معين في ابوحمد إسمو السر.. وهنالك حلاق ( باسطاوي) كان محمد على حمزة لايحب حلاقته.. أقمشة البناطلين والقمصان والبدل والفلسوت الموجودة عند ود علي حمزة تعادل كل ملابس المدرسين.. كان يميل للبس البدل الحمراء والبنية.. ظهرت وقتها نوع من الفنايل المضغوطة بالبلاستيك فنايل برد. تأتي من مصر كان باهظة الثمن.. كان في المدرسة كلها لايملك منها إلا ود علي حمزة.. يلبس معها الكرافتة.. لو رأيته تحسبه مصري.لونه فاتح وليس كالرباطاب.. كان في غاية الأدب والخلق.. يحب أن لايتكلم كثيراً ليست له اية علاقة اخوية لامع الطلبة ولامع الأساتذة ولامع الإدارة.. يحب العزلة والرسم والفن.ز لايحب أن توكل اليه مهام إدارية ويرفضها.. كضابط داخلية أو مرشد.. أو ضابط طابور..
........
عبدالباسط الحاج.. درسنا اللغة الإنجليزية
.........
عبد الكريم( لغبه برييد) درسنا الجغرافيا
عبد المالك التيجاني... درسنا الجغرافيا.. والتاريخ
الخضر عبد الرحيم احمد عبدالرازق.. الدين والعربي.. كان أستاذا فريدا متدينا عطوفا حنيناً.. لايزال يذكرني بالإسم.. عرفت انه الآن.. نائب عميد كلية أصول الدين في جامعة أم درمان الإسلامية..موسوعة في العلم واللغة العربية.. لم يمر على مدرس دين منضبط مثله.. كان خطاطاً له خط مميز على السبورة.. لاتفوته شاردة والله واردة في النحو.. كنت أتنافس معه في النحو واللغة فزادته محبته لي من هذا المنطلق..
ابن العمة: اللواءمهندس طيار عثمان خليفة حسين.. ( منصوري)
كان وقتها راقع شهادة ومنتظر النتيجة وظل يدرس بمدرسة ابوحمد الوسطي.. درسنا لمدة عام اللغة الإنجليزية
عبد الله فزاري:-
ايضا راقع شهادة درسنا لمدة عام
قسم السيد سلمان ابوحجل:-
درسنا آخر سنة,, هو كان خريج جديد من عطبرة الثانوية.. من الباقير من اسرة ابوسن ناظر عمد عموم الرباطاب. والده سلمان ابوحجل
أستاذ محجوب: من سنجة.. درسنا الرياضيات.. كان صارم حازم لايبتسم إطلاقا.. كأنه ضابط جيش.. لايحب الهظار..
أستاذ أحمد محمد بابكر:
رائع مدهش تعلمنا منه الرياضيات على اصولها.. هو من الجيلي.. واوسي.. عرفت انه لايزال منتدب بالسعودية. استاذ رائع اتمنى أقابله.. دائم البسمة.. محبوب.. راجل حبوب
أستاذ التيجاني:
خريج المعهد العلمي..نائب المدير درسنا لفترة اللغة العربية.. مهذب ودود.. لكن خطه على السبورة كخط طالب ثانية إبتدائي.. لايلبس غير البناطلين والفمصان.. حجمه كان سمين لكن يجيد لبس البناطلين.. أول من أدخل القمصان الفيهن حشوة في لياقاتهن في المدرسة كان يحضرها من مصر.. الفمصان زمان كانت معظمها ما فيها حشوة في اللياقة لقياقة القميص.. وأول من ادخل قمصان التيترون بين الأساتذة. يحب القمصان ذات اللون الأبيض..
نتابع


 
 توقيع : أب شخيت


رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 11:06 AM   #6
أب شخيت



الصورة الرمزية أب شخيت
أب شخيت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 09-03-2014 (06:19 PM)
 المشاركات : 7,106 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



(6)

هذا الكلام الذي أسرده مر عليه قرابة الأربعين عام..
دخلت أولى متوسطة عام1968 وقضينا عام.. وجاء إنقلاب مايو وحولها الى ثانوية عامة وغير محي الدين صابر نظام التعليم.. ونحن الدفعة التي قعدت خمسة سنين في الوسطى عشان تكمل خامسة وسادسة ونحن داخل الوسطى..
............
عمال المدرسة:-
عمك بخيت:
هو رئيس عمال المدرسة.. داكن اللون شوية هاش باش.زيميل الى الضحك.. له أسنان بيضاء شديد.. وقتها كان عمره حوالى ستين سنة.. دائماً ناصع الجلباب.. عمته الناصعة أيضاً لاتفارق راسه.. أهم أعماله كنس الفصول... وإضافة الحبر في المحابر.. عوض الكريم الفادني مدير المدرسة.. كان عندما ينده وينادي طالب أو مدرس وهو على مكتبه يحب يجوهو بسرعة... إلا عمك بخيت.. كنا لما نسمع الناظر ينادي يابخييييت.. بخيت يضع صبابة الحبر بهدوء ويمشي في هدوء.. وكان الناظر عوض الكريم الفادني لايرتاح لذلك بس برضو بيحب بخيت شديد.. ليه لأنه يصر يصلي كل الفروض في جامع ابوحمد حاضرة.. كان عندو بنت صعبة يحضرها معه المدرسة كانت في سننا وعمرنا وقتها 14سنة.. قوية الشخصية
.........
العامل.. حسين
حسين هذا نشط يلبس دائماً بنطلون وقميص.. ويضع على راسه شال بني.. يجدعه على كتفه لايلبسه على راسه..
مهمة حسين هذا توليع الرتاين بالليل للمذاكرة.. يولع عشرين رتينةالرتاين إسمها( بطراموكس)دا أحسن موديل رتاين وقتها.. كان عدد من الطلبة لما حسين يولع الرتاين يجو يجلسوا بالقرب من الرتاين ويعاينو في صحن الرتينة.. يشوفوا وجههم مرة مطاول مرة مقعر ويمدوا لسانهم ويضحكوا لأنو على صحن الرتينة يتغير وجهه الزول ويكون مضحك جداً... ما كنت بجي وشايف الحكاية عادية.. لأنو الوالد كان عندو رتينة.. ويمكن الوحيدة في عشرة قرى جنبنا.. وهي بطراموكس.. علمني الوالد توليعها وعمري خمس سنوات.. قال جايز هو يكون مسافر ويموت زول بالليل.. الناس يحتاجوا لها.. كان يطلبوها دايماً.. أول ما يدق باب حوشنا بالليل خالص زول نعرف إنو في زول مات وعايزين الرتينة.. البنت لما تكون جميلة زمان يقولوا ليها( رتينة)عشان كدة مابجي أعاين معاهم لى وشي في الرتينة..
...........
بقية العمال:-
جيب الله:
كان يملا الأزيار... وينظف الداخليات.. مشلخ تلاتة يده محروقة من زمان يبدو انه تعرض لحريق في صغره عمره وقتها كان حوالي خمسين سنة.. كان يكوي هدوم المدرسين ويكوي لنا القطعة بتعريفة.. ومرات قرش واحد.. يبتسم كثير بسمته غير جيدة لأن أسنانه عريضة ولثته فاقعة الحمرة ولكن يصر عليها مع فمه الواسع.. بس برضو إنسان بسيط وطيب جدا حدا.... يتعاطى الخمر قليلا وقتها.. وأظنه تركه مؤخراً..يلبس القميص والرداء الكاكي.. دخلنا الوسطي والدراسة بالجلاليب.. لما جو ناس محي الدين صابر غيروها.. بالرداء الكاكي الداكن.. والقميص الكاكي الفاتح.. كان يصرفوا لنا الفماش ونحن نخيطوا... الناظر عوض الكريم الفادني كان فرحان جانا في طابور المدرسة الصباحي والمدرسة كلها واقفة صفوف ووكيل المدرسة استاذ التيجاني هو ضابط طابور المدرسة.. قال حضرة الناظر عايز يكلمكم ويشرح لكم اللبس الجديد.. لأنو إنتو أول دفعة تطبقو.. وشورح وشرح وكان شايل معاهو سامبول قطعتين.. وكان فرحان بذلك.. وطلع زيتنا بعد داك عوض الكريم الفادني.. كان أكثر حاجة يركز عليها هي حشو القميص في الرداء.. لازم يكون محشي .. ونحن مرات الفميص يطلع من الرداء.. فما نشعر إلا كف في الطابور أو ضربة بسطونة أو فرع شجرة عوير.. على الظهر كان يفتش الطابور دي الضابط بتاع الشرف..
زمان مافي حاجة اسمها حزام للبنطلون أو الرداء.. يشدو الرداء من الجنبات أو البنطلون بي حاجة إسمها( أبازين) يعملعا الترزي فيهو واحدة من الجانب الشمال وواحدة من الجانب اليمين.. وكانت كثيرا ما تكون مقطوعة وكثيرا ما يختل توازن الرداء وكثيرا ما نضرب في ذلك على ظهورنا.. المدير عوض الكريم أصلاُ كان يجيد حشو القميص والبنطلون.. يمشي التوءدة ولايمشي سريعاً.. يحضر الطابور ودائما يده على منطقة حشو القميص.. دائم البسمة كانت له سن ذهبية جميلة.. ليس للجمال عاملها لكن مرفقة مع ملغم سن أخري كانت مكسورة يبدو.. لكن زاده ذلك وضاءة.. برضو هو حنون .. وطيب وراقي برضو الحواجز ما كانت كبيرة بيننا كطلبة ومعلمين ومدير مدرسة صغار سن بس عقولنا كانت كبيرة جدا.. نتناقش معهم الكلمة بالكلمة.. وكانوا يقدرون فينا ذلك.. وحبانا الله بصفوة من المعلمين.. وموش زي الشي البي نسمه بيهو في المدارس الوسطى الأخري من الإرهاب والخوف والمعلم لومشى بي شارع انت تمشى بالشارع الغيرو.. لا الوضع كان في مدرسة ابوحمد الوسطى غير دا الشي الخلانا نتذكرها..
.........


 
 توقيع : أب شخيت


رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 11:07 AM   #7
أب شخيت



الصورة الرمزية أب شخيت
أب شخيت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 09-03-2014 (06:19 PM)
 المشاركات : 7,106 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



(7)

عبد الرضي.. السقا بتاع المدرسة.. برضو يساعد في المهام الأخري..
............
المدرسة بها شبكة مياه بالرغم من أنه المدينة ليست كلها بها توصيلات..
.......
كانوا ينظرون لها كانها جامعتهم.. يوفرون لها كل غالي ونفيس.. والمدرسة وإسطافها لايقصر.. في خدمة المجتمع..
كانت تقام المناشط الكروية والرياضية والتنافس بين الفرق المختلفة.. فريق القوز.. فريق العجيجة.. فريق القلعة..
ومدرستنا المتوسطة من شدة ماقوية كان عندها ثلاث فرق كورة
فريق داخلية المهدي
فريق أبوعنجة
فريق دقنة..
.........
كنا نتمتع بأحسن لاعب كرة.. طالب في المدرسة من الرباطاب.. كان دفعتين قبلنا يسكن خارجي..أسمه معز.. اي عبد المعز.. كان حريف في الكرة ويفترض هذا الشخص أن يكون في الفرق الكبيرة الآن من موردة وهلال ومريخ .. جسمه نحيف.. دائماً يلعب مدافع.. لكن أول ما يستلم الكورة معناها قون.. كان كالصاروخ.. ودقيق في الحركات البهلوانية.. يضرب الكورة الي أعلى يصرفها عن المدافعين ويطير هو ويتقلب في الهواء ويضربها برجلو بعد أن يتقلب تدخل قون طوالي.. كل هم الدفاع كان ان لايمسك معز الكورة قريب من القون.. مسكها معناها قون طوالي كرر هذه العملية مئات المرات.. ونجحت.. ياترى ارجو أن يكون حالفه الحظ ولعب في الفرق الكبيرة.. كل أبوحمد وضواحيها كانت تجي تتفرج على هذا اللاعب..
كانت ايام ومضة من الدهر إنصقلت فيها ثقافة المناصير مع ثقافة الرباطاب في بوتقة واحدة في هذا الصرح التعليمي الهام..
لكن الناس ليسوا بملائكة بطبيعة الحال.. فكان بين فترة واخري بعض أشقياء القبيلتين يثيرون النعرات العنصرية البغيضة.. ويتأجج الصراع ومرات ينطفي ومرات تتدخل الإدارة..
بالطبع نعيب عليهم بعض الأشياء وهم يعيبون علينا بعض الأشياء.. وما يمكن أن يقال ..هم يقولون.. جايين عندنا هنا تعملوا شنو؟ إنتو شايقية..والشايقية خافوا منكم في مدارسهم..نحن حا نخوفكم حمرة عين.. ويتأجج الصراع ويحصل الصلح وتعود المياه الي مجاريها..من جديد..نحن نعيب عليهم بعض الأشياء..ولكن سرعان ما تنطفي هذه الصراعات التي تبرز من أشفياء القبيلتين وتعود المحبة وتعود الألفة..


 
 توقيع : أب شخيت


رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 11:09 AM   #8
أب شخيت



الصورة الرمزية أب شخيت
أب شخيت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 09-03-2014 (06:19 PM)
 المشاركات : 7,106 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



(8)

الأستاذ محمد أحمد الفحل.. درسنا كمعلم في مدرسة ابوحمد الوسطي.. هو من منطقة العال بالمناصير.. الشامخية.ز ثم درس في منطقتنا مدرسة شيري الإبتدائية... ثم مديراً لمدرسة ابوحمد نفسها..
هادي الطبع.. أخلاقه كأخلاق الأنبياء.. فلتة في الدهر.. غزير المواد العلمية ..كان يدرسنا اللغة الإنجليزية.. رائع رائع رائع.. أستاذ الفحل

نحن في مرحلة الدراسة الثانوية.. والعليا..لم نضف الي لغتنا الإنجليزية اي شي ولم نحتاج لأننا جئناها بحصيلة من مدرسة ابوحمد الوسطي بنخبة أساتذة نادرين.. كنا نقرأ الإنجليزية كما يقرأها الخواجات.. بالتالي هم زودونا بمكتبه إنجليزية ضخمة متعددة المواضيع والكتب.. وافردوا حصص كاملة للمكتبة الإنجليزية وعليها درجات.. لقد كان الضلع الأكبر في هذه المكتبة الإنجليزية للاستاذ مكي الدخري. استاذ اللغة الإنجليزية.. هو رباطابي لا أدري من أمكي أو الشريك.. أو قريب من هذه المناطق.. يلقي مادته كأنه في مؤتمر صحفي كالأمريكان.. طق طق طق طق لغاية السلام عليكم.. لاضحك لاتلفت لا قفشات. والله قال بي قولك كان ضحكتا في حصتو..


 
 توقيع : أب شخيت


رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 11:10 AM   #9
أب شخيت



الصورة الرمزية أب شخيت
أب شخيت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 09-03-2014 (06:19 PM)
 المشاركات : 7,106 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



(9)

خفير المدرسة الليلي
عمك الجعلي:-
وقتها وعندما دخلنا المدرة الوسطى كان عمرهحوالي سبعين سنة.. يأتي بالليل لحراسة المدرسة.. يقال أنه من قبلنا ومنذ افتتاح المدرسة.. ساكن مع أسرته خارج المدرسة ولكن يأتي بالليل ببطاريته وعكازه.. يضع سريره في بهو الإدارة بين مكتب الناظر ومكتب الوكيل..في المغرب لايسألنا وكان باب المدرسة الرئيسي مقابل له فنرد عليه السلام ونخرج بعد صلاة المغرب.زللحاجة زهرة.. حاجة الفول .زتأتي من حي القوز تحمل الفول المررو.. والترمس.. تبيع المعبار بكعب كوز الصلصة تكفي كوز الصلصة وتخمشو بي يدها من فوق.. الملية الواحدة بي تعريفة.. من كلو ..سواء كان ترمس أو فول أو تسالي.. تدين الطلبة الممتازين والآخرين لاتدينهم.. نحيفة طويلة.. في الأربعينات وقتنا كانت.. جميلة.. تهظهر معنا وتاخد وتدي في الكلام..نعاملها مثل أمنا.. كل الداخلية تتحلق حولها في هذه الساعة.. وينذرنا عمك الجعلي يلا يا أولاد أدخلوا خلاص عايزين نقفل الباب.. كان لايسمح لها بالدخول داخل حوش المدرسة.. عمك الجعلي قليل الكلام.. كان يسف الصعوط بشراهة.زشوية برص مرضي على فمه خاصة الشفة السفلى..عكازه كان يسمى العكاز المضبب.. مضبب يعني فيهو ضبة من جلد الماشية.. فيهو ضبتين.. واحدة فوق وواحدة في النصف يمسك منها.. يغادر قبل مجئ الإداره ويرفع سريره في البهو الخارجي.. لم أراه غائباً يوماً واحد..

يافتة المدرسة بسيطة كانت مقابلة للباب الرئيسي ومنحوتة بخط النسخ منحوته في الأسمنت.. مدرسة ابوحمد الوسطى.. تأسست1952 بس مكتوبة هكذا..
فس تسعة وستين..جاء انقلاب مايو..الناظر عوض الكريم الفادني كلف مدرس محمد على حمزة بكتابة لافتة.. عمل لافتة من الحديد.. وكتب عليها مدرسةأبوحمد الثانوية العامة بخط النسخ.. كتبها بالبوهية السوداء على لافتة خلفيتها بيضاء.. كنت أساعده في ملى الحبر بعد أن حدد الكتابة ..كان خطى مثله، وكان هو يشيد بذلك.. لأني كنت أكتب جريدة الصف الحائطية وكنت رئيس تحريرها..
أظن بعدنا تغيرت هذه اللافتة بعدما تغيرت المراحل بعدذاك..


 
 توقيع : أب شخيت


رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 11:12 AM   #10
أب شخيت



الصورة الرمزية أب شخيت
أب شخيت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 09-03-2014 (06:19 PM)
 المشاركات : 7,106 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



(10)

وقتها كانت المدارس الموجودة في ابوحمد.. هي مدرسة ابوحمد الأولية بنات ومدرسة ابوحمد الأولية بنين.. بالإضافة للمدرسة الوسطي فقط..
مديرة المدرسة الإبتدائية.. بنات كانت تنده علينا في العصريات احياناً وهي بجانبنا..كي نعطي حصة حصتين للبنات لتلاقح المعلومة.ز وتسأل عن المقرر الدرسونا ليهو اساتذتنا.. وتناقشنا في حلول بعض المسائل الرياضية أمام الطالبات.. كررتها معي مرتين.. كانت ذكية وهي تعلم بأن أساتذتنا متميزين.. وكان ذلك فيما يخص الدفعة الممتحنة للمتوسطة منهم.. كانت عندهم أستاذة متميزة فتحية عبد الحي.. هي من ابوحمد بس عشقت المناصير وصارت تدرس في منطقتنا بالجزيرة شري فترة طويلة..حتي حسبها الناس منصورية.. جاءت من المناصير تعشق فن الطمبور وتكرهه الدلوكة..أستاذة صميمة غير عبوسة.. كانوا يعزمونا في دارهم احياناً.في ابوحمد لأننا أولاد مناصير في منطقة الرباطاب وهي بت رباطاب في منطقة المناصير..كأنو ناسنا هناك ما بيقصروا فيهم.. أشقاءها دفعتنا.لما كنت بالمرحلة الإبتدائية في قريتنا مدرسة شيري.. كانت هي استاذة في مدرسة البنات بشيري.. إستلفت مني لمدة يومين ساعتي الستاتية..ساعة جوفيال ابيض.. قالت : صديق انا بموت في الجوفيال الأبيض؟ كان عمري ثمان سنوات.. وكان ذلك خلال رحلة نيلية على لنش الوالد الذي كان يأجره المعلمات منه وهو سائق له وأنا كنت معه.. كانوا في رحلة نيلية للتعرف على معالم وجزر المناصير..كان راتب المعلم 19 جنيه.. لكن كان يوفر نصفه.. وبشتري منه اي شى ويبني منه البيوت..كان أستاذ عبد المالك التيجاني في الوسطي يرسل لشقيقته مبلغ 25 قرش كل شهر مصاريفها الشهرية وهي في مدرسة الشريك.. لما نجي نصحح كراساتنا في مكتبه.. نجد وصل التحويل على طاولته.. ويادابو جاي من مكتب البريد.. ويقول البت دي الله يديها عرس تريحني.. ويجلس يصحح..


 
 توقيع : أب شخيت


رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 11:12 AM   #11
أب شخيت



الصورة الرمزية أب شخيت
أب شخيت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 09-03-2014 (06:19 PM)
 المشاركات : 7,106 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



(11)

المدرسة كانت جميلة كما قلت ومبانيها رائعة.. كانت هناك ميزانية يجدد لها الطلاء كل عامين.. مدير المدرسة عوض الكريم الفادني..مكتبه كأنه مكتب رئيس وزراء.. فاره كبير.مخيف..كنا نتحاشى ندخله.. المقاعد والكنبة المنجدة بالبلاستيك والمساند التي نراها اليوم كانت في مكتبه والتلفون والدواليب الخضر.. التي تحفظ إرشيف المدرسة.. بهو المكتب بالبلاط المصقول ابيض واسود.. الطاولة التي يجلس عليها سوداء لامعة.. ينظفها عم بخيت كل يوم.. ويحضر له الشاي والقهوة.. خزانة ماليه كبيرة على يسار مكتب المدير فيها ميزانية المدرسة.. وفيها تصاريح السفر بالسكة حديد.ز في الإجازات كانت تصدر لنا تصاريح سفر درجة ثالثة مع النثيرات.. كل واحد15 قرش..نثريات.. التذكرة كانت 12 قرش من أبوحمد الي محطة الكاب بالمناصير.. حوالي 4 محطات قطر.. النثريات وحدها كانت كافية..لكن تصدر لنا معها التصاريح.. طاولة الناظر مليئة بالأعلام وإنجازات المدرسة والطلبة المثاليين.. كان مدير المدرسة عبد الكريم الفادني.زيحب أن يلبس دائماً بنطلون أسود وقميص ابيض.. وغذا غير القميص.ز يميل الى الون السمني..شعره سبيب وليس أجعد.. به شيبة واحدة على شاربه.. وعدة شيبات من جهة اليسار في راسه..خريج ثانوي.. قديم.. رجل كفء..عرفنا فيما بعد.. ان أزهري على عمر البشير.. ولد عمدة رباطاب مقرات تشاجر معه مشاجرة مؤسفة.. هذا بعد تخرجنا بعامين.. أزهري مستواه التحصيلي وسط.. وهو اصلاًمضاف على المدرسة مؤخراً من المعهد الأهلي المتوسط الذي قام فيما بعد في ابوحمد.. حزنا لذلك. ولكن هي الاقدار..
لم ارى المدير عبد الكريم الفادني منذ تخرجي حتى توفاه الله. بمدينة شندي وحزنت لذلك كثيراً.. كنت أود أن أبره..


 
 توقيع : أب شخيت


رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 11:14 AM   #12
أب شخيت



الصورة الرمزية أب شخيت
أب شخيت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 09-03-2014 (06:19 PM)
 المشاركات : 7,106 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



(12)

سيد احمد محجوب مكي
من قرية أمكي بالرباطاب.. درسنا مادة الجغرافيا.. رجل طيب القلب ملئ بالمعرفة.. دائم البسمة صادق..لم اقابله منذ 35 عاماً.. ولم أسمع عنه شي أتمنى أن اسمع عنه..
.............
لما جينا للإمتحان سنة 68 للدخول للوسطي.. السفر صعب من ديارنا في المناصير الي مركز الإمتحان في ابوحمد.. خط السكة حديد لمان عايزين يمرروه على النيل.ز الإنجليز كان يستشيروك في كل حاجة...جاء وفد إنجليزي من هيئة السكة حديد وقتها الي عمدتنا عمدة المناصير وسألوه.. هل نمرر خط السكة حديد من كريمة الي دياركم والله نمشيهو بالخلا.. استقبل الوفد.. اكرمهم.. جمع المشايخ والعشائر.. وخلاهم يقابلوا الإنجليز عشان يرهبهم وقال لهم كل الناس ديل قالوا مادايرين خط السكة حديد يمر على النيل.. فرفعوه الإنجليز عن النيل.. وقد قال العمدة اسبابه.. قال الإنجليز والناس الأجانب لما يكون الخط على النيل سوف تقام محطات وسوف يختلطوا مع الأهالي ويغيروا طباعهم الي الاسوأ.. ناس تانيين قالوا قال: العبيد يشردوا...
المهم اصبحنا عشان تسافر تمر بمراحل صعبة...
زكبنا قطار البخار من محطة الكاب.. وبعض الدفعة ركبت من محطة الدغفيلي.. تزود القطار بالفحم الحجري والماء.. ونحن تزودنا بشاي الكاب الصاموتي الذي يعرفه رواد قطر كريمة..
( شاي الكاب.. يا ركاب).. دخلنا القطر.. تنافسنا على المقاعد.. وجدنا مقاعد.. كان القطر واقف يدخن بشدة شديدة.. أنا مواجه للدخان.. واحد طالب راكب جنبي.. من مدرسة مناصير أخري يود أن يمتحن في ابوحمد معنا... زميله قال له: يامحمد ياخي إنت المرة الفاتت دخان القطر عمل ليك حمي. لغاية ما ما قدرت تشتغل في الإمتحان..وإنت طالب نابغة. إضطريت تعيد.. هسه رجاء خاص قوم من الحتة دي.. لأنو دي فرصتك الأخيرة في الإمتحان؟) أنا سمعت هذا الكلام ما كان عندي فكرة ولا أعرف أن دخان القطر يعمل حمى.. قلت يا ود قوم من الحته دي.. أتاريه عشان كدة إنت وجدتها فاضية؟ قمت منها أصبحت غير مواجه للدخان.. وإن كنت مرتاح لخليط الدخان المحروق ومعه زخات ماء ينفثها القطار أحياناً.. له رائحة كرائحة الطين المبلول.. يذكرني الخريف والسيل والنيل لما يفيض ويزيد في الأرض اليابسة.. المهم قمتا من حتتي دي..
........
وصلنا أبوحمد حوالي الثامنة مساء.. إستقبلنا أولاد حلتنا القاعدين يقروا في ابوحمد.. كل طالب كان يستقبلوا طالب قديم في المدرسة ويقول ليهو جهزنا ليك سرير في داخليتنا.. استقبلني قريبي.. بابكر محمد عثمان العمدة.. توفى عليه رحمة الله..قلت له امك مرسلا ليك مقطف تمر معاي.. كان يتوقعه.. أمه ماتت الآن وهو مات..عليهما الرحمة..شقيقه أحمد محمد عثمان العمدةالملقب بكالرس.. سموه على خواجة جارلس.. جاء زارنا في المناصير.. ورفض هذا الخواجة أن يحمل الإبريق ويطلع الخلاء في الوديان ليقطع الجمار اي ليقضي حاجته.. هو مامور إدارة جاي يتفقد العمدة.. فأمر العمدة في آواخر الأربعينيات.. أن يعملوا ساتر فوق جبل قريب ويحفروا له أدبخانة مؤقتة.. ويعملوا عليها مقعد خشبي.. ليتبرز عليها الخواجة... الجبل كان عالي نسبياً من القرية.. لكن يمر تحته طريق.. يسمى درب السلطان.. الناس طالعة ونازلة تشاهد في هذا المبني غريب الشكل يسألوا يوروهم الحاصل بعد ما قضى الخواجة شهر وتفقد دفاتر العمودية عندنا.. سمو الجبل إسم جديد( جبل قلووط جارليص) وسمو الولد كارس.. اي جارليس.. لنو مايقدروا ينطقوه كويس.ز كارلس الجديد كان معلم رائع.. اشتغل في معظم قرى الرباطاب ولم يشتغل في المناصير إلا قليلا..وصلنا داخلية المدرسة في ابوحمد وبتنا ليلتنا واصبح الإستعداد للإمتحان وكانت الرهبة.. 480 طالب عايزين منهم اربعين فقط لمدرسة أبوحمد الوسطى.. نجح عدد كبير من مدرستنا وكان ترتيبي الواحد وعشرين من 480.. أول اللجنة كان منصوري كالعادة من مدرستنا مدرسة شري.. عبد القادر محمد احمد الصادق.. تاني اللجنة كان من مدرستنا مدرسة شري.. حمد عثمان حمد ابوروفة.. وتوالت المنظومة.. بإختصار كان نصف الطلبة المقبولين من مدرستنا مدرسة شري الإبتدائية والباقي من مدارس المناصير الأخرى ومدارس الرباطاب الأخرى.. كان سبب هذا النجاح في مدرستنا.. هو أن كان عندنا مدير مدرسة رتب المسائل بحكمة وحفز المعلمين وحشدهم لخدمتنا بشدة وبقوة.. كان مدير مدرسة بقدر المسؤولية.. لايزال يعرفني بالإسم.. ويفتخر بي.. ( مختار الخليفة احمد الأمين) بدل ماترقيه إدارة التعليم وتكرمه.. أبعدته من مدرستنا كانت اللجنة كلها هذه المرة من الرباطاب.. هو من الباوقة.. معلم نادر هذا الزمان.. قالوا له أنت من بربر وبربر مركز الإمتحان أكيد كشفوا لك الإمتحان.. حلف المصحف لم يصدقوه.. إستشهد بمجموعة وقال لهم لم أزور مركز الإمتحانات في بربر في حياتي لم يصدقوه.. قال لهم هؤلاء الطلبة ما أحوجوني في شئ هم نوابغ لم يصدقوه.. وقتها عرفنا.. السبب ليه كل مدراء التعليم في المنطقة الجنوبية من ناسنا واهلنا ابعدونا عن المنطقة.. ودرسونا في منطقة غريبة كل موجهينها من الرباطاب.. إتصلت به قبل عام لايزال يجد مرارة في هذه المسألة لأنو إنسان اصيل.. أخيرني أن مدرسة شيري في عيدها الذهبي السنة الفاتت أحضرته من الباوقة وكرمته مادياً في مهرجان كبير.. ومعنوياً وظل بالمنطقة اسبوع.. وهذا يكفيه شرفاً.. لما اتصلت به تلفونيا قبل عام.. نفس صوته الذي درسني به.. صوت فيهو زنة كدة شوية معظم نبرات الصوت تطلع اقرب الى الأنف من أن تطلع بالفم.. تذكرت ايام الطفولة.. وعدته بزيارة.. فرح وطرب وتذكرني.. وتواضعاً قال لى إنتو ناجحين براكم ما إحتجتوا مني لى شي.. مع إنو هو فعل هل شي من أجل نجاحنا.. كنا في الداخلية نذهب لأهلنا كل اسبوع.. قال لا.. كل اسبوعين عشان تقروا.ز لأنو أهلكم ما بيشعروا بالمسؤولية زي ما شاعرين بيها نحن..
........
بعد الإمتحان كان النتائج يحضر اليها ناظر المدرسة بنفسه ويسافر لها ويقوع عليها ويحضرها في ظرف.ز سافر وكان جاي من محطة الكاب الي قريتنا بمركب بالبحر.. توقفت المركب تحت قريتنا لتنزل أحد الركاب.. صدفة كنت على النيل.. أول ما شفتوا.. طوالي نطيت في رقبتو.. يا أستاذ أنا ناجح والله راسب.. قال لي معقول؟ ترسب.. قلت له يا استاذ المنافسة قوية؟ قال لى ولو؟ إنت ناجح وترتيبك 21 من 480.. طبعا بكيت من الفرح... ذهبت معه للمدرسة وتقاطر الطلبة ونحرت الذبائح كعادتنا في حوش المدرسة.. وإشتعلت النيران ومعظم الطلبة الناجحين جابو خرفان اهلهم جابوا خرفان.. كان بالمغرب فكانت الحكاية عشاء.. واكل حوالي ألفين شخص في هذه الوليمة.. الكبيرة.. شية سلات جمر شية جمر سليقة كسرة.. كمونية شوي.. واحدين بي طنابيرن واحدين بي دلوكة واحدات يرقصن.. بعض الطلبة البعاد لم يسمعوا ولم يحضروا هذا المهرجان..واحدة بت صغيرة قرصتا عقرب في هذا المهرجان.. محمود ودعلوب شال عود من النار عمطوا على مكان لدغة العقرب.. الكمدة والرمدة السم ما عمل ليها شي.. لاتزال منطقتنا تكن لهذا المدير التقدير والتبجيل.. حعلي الباوقة هذا..كرمه الشعب قبل إدارته التربوية..وجمعوا له مبلغاً باهظاً رفضة جملة وتفصيلا.. وقال هذا واجبنا لانكافأ عليه..


 
 توقيع : أب شخيت


رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 11:16 AM   #13
أب شخيت



الصورة الرمزية أب شخيت
أب شخيت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 09-03-2014 (06:19 PM)
 المشاركات : 7,106 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



(13)

لو في حسنة علمونا ليها أولاد الرباطاب.. هي ( السواك بالفرشة والمعجون).. الناس في منطقتنا صارمين شديد..التي تتسوك هي المرأة ولايحق للرجل يتسوك لأنو خشن هكذا المفهوم؟ بس شايف الناس الكبار البي يصلوا قاعيدن يتسوكوا بمساويك الأراك.. وكنا نتسوك بجريد النخل.. أصلاً العوم الدائم في البحر.. وكد الدوم الكثير في منطقتنا وبه ألياف كان لايحوجنا كتير.. انا لا أستحي من الحق.. هم علمونا السواك. بالفرشة والمعجون قبل النوم والصباح قبل شرب الشاي..
.........
لما قبلونا بالوسطي.. إتفقنا مجموعة وذهبنا الى خالي في الدكان.. وشايلين قروشنا وقلنا ليهو أدي كل واحد فرشة ومعجون.. معجون سقنال كان مافي.. كان في معجون زي الزفت كدة حامض ورخيص.. غسمو ابوصفقة.. أو ابو وردة.. أول حاجة خالي هذا رحمه الله صمت صمته طويلة وتفرس في وجوهنا شديد.. كل واحد تفرس في وجهوا واحد واحد.. تاني حاجة عملا براحة وبي شويشة.. قام قفل باب الدكان.. وبسرعة جنونية شال.. هبابة معمولة من ضنب تور مربوطة في عصاية قاعد يقش بيها الغبار عن البضائع في الدكان.. وما نشعر إلا كل واحد جاتوا قشطة فوق ضهروا.. من عصاية سبيب ضنب التور هذا؟ قال... حلاص دا آخر جزانا العلمناكم؟ خلاص قبلوكم في المدارس الكبيرة.. وعايزين تبقوا أولاد بايظين موش كويسين.. في راجل ضكر بي يشتري فرشة ومعجون؟ تدافعنا نحو باب الدكان الخلفي وفتحناهو بالقوة وهربنا... لما كل واحد خلع قميصو.. وجد سبيب ضنب التور مرسوم على كتفو من شدة الضربة.. رحم الله خالي عيسى عثمان حاج قيلي..
ممنوع عزف الطنبور في مكان عام
ممنوع لبس البنطلون في المنطقة..
ممنوع لباس بي لستك نهائي.. لازم سروال ويكون بي تكة..
هذا كان راي عام معروف بالضرورة...
تلبس البنطلون يوم السفر بس..
.....
كل هذه الأشياء ما كان واحد يجرأ يعملها في الأربعينيات والخمسينات والستينات في المنطقة؟ بعد داك المسائل بقت عادية..


 
 توقيع : أب شخيت


رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 11:17 AM   #14
أب شخيت



الصورة الرمزية أب شخيت
أب شخيت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 09-03-2014 (06:19 PM)
 المشاركات : 7,106 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



(14)

لاتصنع الخطأ.. لاتساعد عليه.. لاتخطأ..يمر شريط ذكرياتك كأنة لؤلؤة في عقد منظوم.. وكله بفضل الله..ليس لنا فيه يد..
.........
البعض يتمنى أن تنمسح بعض المنعطفات في عمره.. لأنه أخطأ أخطاء يخجل منها.. بفعله هو. او الظروف التي حوله.. البعض يحب أن تنطمس بعض المعالم من عمره.. لأنه لايحبها لايستصيغها، لايحب أحد يذكرها به..
لتمتع نفسك وتمتع غيرك.. وتكون منسبك الدواخل.. لاتخطأ في حق نفسك ولاتخطأ في حق غيرك..
.....
من أين تنشأ العقد النفسية، والإضطراب والإهتزاز..؟
من الخطايا المكتسبة أو المو########..
..........
يمكنني أن اقول أن أخطائي لم تتجاوز مرحلة القول.. مرت علي مرحلة المراهقة والشباب، وأنا لاأعرف عن الأنثي غير إسمها ورسمها الخارجي.. همت بها صاح في مراحل معينة من الشباب.. ولا يزال يستهويني الجمال من حيث هو جمال.. ولكني محدود النظر محدود القول.. لا زيادة..
.......
ولذلك ليست عندي عقد. احكي مراحل حياتي في سلاسة من القول، بدون عقبات تعترض مراحلها.. كلها من اي ناحية أتيت..
.......
احب الصفاء، واحب الوفاء. احب الهدوء..واحب التدين بلا مزايدة أو إدعاء.. أحب السكون واحب الظلام..
...........
زودتنا هذه المرحلة الدراسية الباكرة بالعلم النافع.. والصداقات الكثيرة.. وتماذج الثقافات..
بالطبع لسنا ملائكة، لانخلوا كنا من بعض المشاغبات..
..........
استاذ عبد الباسط الحاج..في مدرسة ابوحمد الوسطى كان يدرسنا في الصف الأول اللغة الإنجليزية.. كنت معجب بها.. في البداية مستواي بها ليس راض عنه. كما هو الحال بالنسبة للمواد الأخرى.. اللغة الإنجليزية كانت تبدأ معنا بالصف الأول في الوسطى.. سألت ولد من قرية قريبة منا..( هل إذا انتهت الفترة الأولي دي ممكن أتكلم إنجليزي..؟ الفترة الأولي في سنة اولى كانت شهرين.. قال لى نعم؟راح تروح اهلك تتكلم إنجليزي..؟ ولكن غاب عنا أستاذ الإنجليزي عبد الباسط الحاج لمدة شهرين؟ كان مريض.. ذهب الي قريته في ( أمكي بالرباطاب) قالوا جاتوا ملاريا، والبعض من أبناء قريته قالوا حالة نفسية ألمت به، المهم عاد اول يوم شاهدناه في المساء قبل بداية جرس المذاكرة.. كان ممتلئ القوام قصير.. قاسي في تعامله،يميل يضربك كف وقتما تغلط، ولايميل بالضرب بالعصا.. رباطابي ولكن على خده الأيمن شلخة خفيفة اقرب الى حرف تي. كشلوخ بعض قرى الجزيرة. الرباطاب يتشلخوا تلاتة طولي.. عندنا في منطقة مروي ونوري يتشلخوا معظمهم طولي وليس شلوخ شوايقة بالعرض، وبعضهم القليل بالعرض.. إحترت في رباطابي يتشلخ تئ. بس خفيفة تكاد لاتري.. تأخر أستاذ عبد الباسط في المرض اخرنا في الإنجليزي.. ولم أعد اذهب الي أهلى في الفترة الأولى من سنة أولى أتحدث الإنجليزية وكذا حال جميع الصف.. كانت حصصه فاضية لغاية ما عاد.. مافي مدرس درسها ليه ما عارف..
تفلسفت وصرت أكتب حرف الإن كابتال بالمسطرة وارسم حرف الأم بالإنجليزي بالمسطرة..هو خطوط ممكن المسطرة تعمله، جاري عمر ابراهيم أحمد .إشتكاني في الحصة لأستاذ عبد الباسط، جاء من هناك وخبطني كف.. لغاية الكرسى الذي وقفت بجانبه وكنت أجلس عليه وقع، كرسي خيزران ككراسي مقاهي مصر.. وقع الكرسي ولم اقع أنا..
.......
قبل سنة شاهدت استاذ عبد الباسط في الفضائية السودانية في جولة كاميرا على الرباطاب.. شاهدته هزيل ضعيف.. ذاب شحمه ولحمه الزمان.. وشاهدته بعكس ما كنت أعرفه عنه. يمزح امام كاميرة التلفزيون ويحكي نكات ممجوجة وجلابيته مشروطه.ويشتكي من السكري. قال المذيع صار موجه بالمعاش؟


 
 توقيع : أب شخيت


رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 11:19 AM   #15
أب شخيت



الصورة الرمزية أب شخيت
أب شخيت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 09-03-2014 (06:19 PM)
 المشاركات : 7,106 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



(15)

اقتباس :
dear ustaz mansoree

on behalf of all those who went to that school i send my sincere regards to you
that school was one of the best in the sudan if not the best
i really enjoyed your memories and i still remember uncle bakeet mursal and al galee and all the crew
i will come back later with more
thank you
do you remember the railway station and al foul from muttaam wadi al neel le sahboh mahmoud suleiman

thank you again
dr mustafa mahmoud

الكاتب الكبير وعضو منبرنا الأخ الدكتور مصطفى محمودكيفك يا رجل..نعم كماقلت أنت هي أجود واشطر واجمل مدرسة متوسطة على نطاق السودان..الرباطاب ما بيقصروا في يدهم القلم كان.. والعندو القلم ما بيكتب نفسو شقي..
.........
يا راجل.في حد ينسى مطعم وادي النيل.. وعمك محمود سليمان.. ومطعمه.. إنت جاي بالشارع الرئيسي خلي السكة حديد على يمينك وماشي طوالي شاقي السوق والبحر على شمالك تفوت دكان ناس بكري الماحي وتفوت دكان أبومرين.. وتفوت زنك اللحم.. تلقى مطعم عم محمود سليمان ناصية يواجهك في وشك.. من الطرف التاني لمشرع مراكب الخضار البي تجي من جزر مقرات.. مطعم عالي به مسطبة..جنبو دكان باسطاوي الحلاق وخلفو السر الحلاق.. وبعدو دكان عثمان الشامخي المنصوري.. أبوه عثمان الشميخي كان يشتري الغنم من المناصير..
أها عمك محمود أول حاجة فولو الطاعم ما بيتنسي.. هو أحمر ابيض طوييل مليان الجسم.. يلبس مريلة طوالي.. له دقن وقتها كان في أوائل الستينات..شعرو شايب عينو الشمال تالفة..
ولدو محمد محمود الدفعة البعدنا.. كان صاحبي.. محمد محمود موش من الدفعة الكان بي يقبلوا منها اربعين من اربعمائة وخمسين.. لا جاي مضموم على مدرسة ابوحمد من المعهد الكان ضموهو على المدرسة كنهر تاني...
نشأت بعد داك مدرسة البنات الوسطى بقربنا.. وكان عيد العلم.. أنا ومحمد محمود إشتركنا في تجربة وعيد العلم كان معمول في مدرسة البنات الوسطى. إشتركنا انا ومحمد محمود في تجربة من العلوم هي ( عملية التقطير).. عندنا استاذ موش رباطابي اسمو( عبدالله ميرغني)الطلبة مسمينو ( قاعرمة) لأنو عينو كانت كبيرة وبارزة..وعمك عبد القادر رئيس الطباخين الله يرحمو كان يعمل لنا يوم الثلاثاء الغداء طبيخ قاعورمة فشافوها هناك الطلبة سمو الأستاذ عليها.. يشرف معناكان أستاذ عبد الله ميرغني.. دورق وتقطير وتسخين وتبريد.. وكنا نقطر نبات ريحان.. موصل بخراطيم.. ونعمل منو ريحة.. مقطرة نقطر في الريحة وندي البنات في كفوفهن.. واستفدنا من محمد محمود احضر تلج لعملية التقطير من تلاجات أبوه. اصلو عم محمود كان امكانياتو كبيرة المادية وكان عندو تلاجات تشتغل بالكيروسين.. ونادرة كانت في ابوحمد.. برضو كان يعمل الكاسترد في قوالب. نجي نشتري منو الكاسترد.. برضو كان يعبي الليمون في قزايز.. القزازة كان بي تعريفة.. مرة زعلني عنده واحد دفعتنا من ولاد المناصير.. ونحن جايين من المناصير.. في الطريق كل واحد طلع زوادتو؟ زوادتي كان امي الله يرحما ضابحة لى عتود ومنشفاهو ومحمراهو.. لما جينا في كحلية طلعت زوادتي وعزمت اصحابي.. واحد جاء ياكل معانا.. واحد صاحبي طردو.. لها كان صاريها لينا وكان معاهو قروش وكنا في مطعم محمود. قلتا ليهو يا فلان انا نسيت قروشي اديني تعريفة اشتري قزازة ليمون؟ قال لي لا لا إنتو موش أحميتوني اصوق لحم العتود؟
تجار أبوحمد كلهم بتذكرهم فردا فردا يا مصطفى محمود
1 سند..
2 مصطفى شريك
3 احمد الفقير
4 عمك الماحي ابو بكري الماحي
5 ختم الفقير
6 علي الفقير
7 عز الدين الشامخي
8 صديق ابوعلامة
9 مكتبة ربيع
10حامد المنصوري
11عثمان الشامخي
12 عيد النقال.. عربي يرطن.. من الشرق..( كان ينقل في النعلين وعندو غنية طوالي يغني فيها يقول( ماقالوا بجي مالو ماجا..) ويكررها بلا ملل..كان يعمل السفنجة المقطوعة نخرتا بالجلد والكباسين بطريقة رائعة جداً يعملها بتعريفة وينقل ليك الصندل لما ينفصل فعرو منو بي قرشين..
13أبو مرين... ولدو ابوبكر ابومرين كان الدفعة القبلنا..


 
 توقيع : أب شخيت


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معتمد ابوحمد ضيف بقناه النيل الازرق(مساء جديد) واحتجاج المناصير داخل محليه ابوحمد الفكي مكي احمد الفكي مكي منتدى هموم وقضايا المنطقة 4 07-28-2011 12:25 PM
دفعة العام الدراسى 62/1963 ابوحمد الوسطى واين هم الان عبيد محمد سليمان الفكى تـاريخ وأنساب وقرى الرباطاب 9 04-26-2011 08:33 PM
حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى زول المنتدى الاسلامي 1 01-26-2009 05:24 PM


الساعة الآن 06:06 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة منتديات واحة الرباطاب

vEhdaa 1.1.2 by NLPL ©2009

شات الشله- شات- شات صوتي- الشله- وه كام- شات- شات صوتي- دردشه صوتيه- شات الرياض- شات صوتي- دردشة صوتية- شات الحب- دردشة